TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر مديري المشتريات في الإمارات يتراجع في يونيو لأدنى مستوى خلال 16 شهراً

مؤشر مديري المشتريات في الإمارات يتراجع في يونيو لأدنى مستوى خلال 16 شهراً
علم دولة الإمارات

أبوظبي ـ مباشر: تراجع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي (PMI) لدولة الإمارات من 55.3 نقطة في شهر مايو إلى 54.6 نقطة في شهر يونيو الماضي.

ووفق بيانات شركة إس آند دبي جلوبال، بقيت قراءة المؤشر أعلى بكثير من المستوى المحايد (50 نقطة) وأشارت إلى توسع قوي، وإن كانت عند أدنى مستوى له في 16 شهراً.

ويعكس الاتجاه المتباطئ لمؤشر مديري المشتريات على نطاق واسع، تراجع نمو الإنتاج في القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

وأشارت البيانات إلى زيادة ملحوظة في النشاط التجاري، حيث شهد ما يزيد قليلاً على ربع الشركات ارتفاعاً في الإنتاج، إلّا أن معدل التوسع كان الأضعف منذ بداية عام 2023.

في الوقت نفسه، لاحظت الشركات ارتفاعاً حاداً في الأعمال الجديدة خلال شهر يونيو ووصل الارتفاع إلى أقوى مستوياته منذ شهر مارس.

وأشار كثير من الشركات إلى تحسن مستويات الطلب، إلى جانب اكتساب عملاء جدد، وشهدت الشركات أكبر زيادة في حجم الصادرات منذ شهر أكتوبر من العام الماضي.

وبحسب البيانات، فقد واجهت الشركات غير المنتجة للنفط ارتفاعاً حاداً في تكاليف مستلزمات الإنتاج خلال شهر يونيو، وارتفع معدل التضخم إلى أعلى مستوياته منذ ما يقرب من عامين.

وفي الحالات التي ارتفعت فيها الأسعار أشارت الشركات إلى ارتفاع تكاليف المواد ورسوم الشحن والنفقات العامة، كما ازدادت الأجور، وإن كان بشكل طفيف.

وبالنظر إلى المستقبل، كانت الشركات غير المنتجة للنفط في الإمارات متفائلة إلى حد ما في تقييمها لمستويات النشاط المستقبلي في شهر يونيو، وانخفضت درجة التفاؤل، لكنها كانت من بين أفضل المستويات المسجلة في السنوات الأربع الماضية.

وفي ظل توقعات الطلب القوية، قامت الشركات بزيادة مشتريات مستلزمات الإنتاج بوتيرة حادة، ما أسهم في زيادة المخزون بشكل أسرع.

وارتفعت أعداد الموظفين في شهر يونيو، وإن كان بأبطأ معدل في خمسة أشهر.


للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مؤشر مديري المشتريات في الإمارات ينخفض إلى 57 نقطة في نوفمبر

مؤشر مديري المشتريات في الإمارات يتراجع لأدنى مستوى منذ فبراير 2023